10 خطوات لتنظيم وترتيب المطبخ صغير المساحة

المطبخ هو أكثر الفراغات بالمنزل ازدحاما بالأدوات، حيث نجد بداخله جميع مستلزمات وأدوات الطهي، ولهذا فهو أكثر الأماكن الذي يشتكى منه أصحاب المنزل من عدم اتساعه بما لا يساعد في وضع الأدوات المختلفة بصوره منظمة، لذا فإن مهمة حفظ بعض تلك الأدوات تعد هي الأكثر صعوبة، خاصة إذا كان المطبخ مساحته صغيرة، لذلك سوف نقوم بعرض بعض النصائح والأفكار التي تساعد على خلق مساحات جديدة في المطبخ الصغير.

1. تقسيم أدراج وضلف المطبخ بواسطة إكسسوارات، وهي عبارة عن فواصل لتقسيم المساحة إلى فراغات صغيرة، تلك الفواصل تساعد في تقسيم مساحة الدرج أو الضلفة إلى عدة أقسام حتى تسمح لك بحفظ كل أداة في مكانها، كالشوك والملاعق والسكاكين والأكواب، بما يجعلها تبدو أكثر ترتيبا سهولة في الوصول للأدوات.

2. يمكنك استخدام أدراج صغيرة تكفي لتخزين عدد من صواني التقديم والتي تتسبب دائما في فوضى بالمطبخ عند تركها دون تخزين مناسب.

3. استغلى أية مساحة فارغة لتخزين الأدوات بالمطبخ، مثلا في حالة وجود حائط متاح يمكن استغلاله بوضع رفوف لحفظ علب التوابل والأكواب بطريقة مرتبة منظمة.

4. أحد أهم الوسائل التي تساعد في التخزين الناجح للأدوات هو استغلال الفراغ بالحائط والفراغ بين الدواليب العلوية والدواليب السفلية للمطبخ، وتعليق إكسسوارت التعليق للأدوات المختلفة، حيث يتيح ذلك الاستخدام الأمثل للفراغات غير المستغلة كتعليق أدوات المطبخ التي يكثر استخدامها باستمرار أثناء العمل بالمطبخ.

 5. دائما لا بد من مراعاة أن تكون الأدوات الأكثر استعمالا قريبة في متناول اليد والعكس صحيح، للتسهيل على مستخدم المطبخ.

 6. تخصيص دولاب كامل للخزين المنزلي، يسهل عليك الوصول للمنتجات المختلفة في أية وقت.

 7. استغلال ضلف الدواليب في التخزين، حيث يمكننا تركيب إكسسوارت لتخزين علب التوابل أو أغطية أواني الطهي بضلفة الدولاب.

 8. يمكن استغلال المنطقة أسفل الحوض في التخزين، مع مراعاة أن تلك المنطقة تتطلب عناية خاصة، ولا تصلح لكل الأغراض، إنها أفضل منطقة لسلة القمامة، كما يمكنك عمل رفوف لأدوات التنظيف والمساحيق وفوط المطبخ.

 9. الأدراج العميقة يمكن الاستفادة منها في تخزين الأدوات الطويلة “الملاعق، الشوك، السكاكين” وأيضا الأكواب والأطباق.

10. دولاب رأسي صغير مع إضافة قطع إكسسوارات يتم تركيبها بالدولاب، وستحصلين على قطعة أثاث ناجحة لجميع أدوات المائدة المعدنية “ملاعق، شوك، سكاكين، مغارف”.

يمكن للمطبخ الصغير المساحه أن يكون مريحاً فهذا ليس بالأمر المستحيل، مع بعض التنظيم والتنسيق سيصبح مطبخك المنظم مريح للأعصاب ومريح لك أثناء الطهى.