اخطاء عليكي أن تتجنبيها عند تنظيف المنزل

أخطاء عديدة قد تقع بها سيدة المنزل أثناء عملية التنظيف، ونحن أتينا اليك اليوم بعدة نصائح عليكي اتباعها حتى تحافظي على نظافة منزلك عموما وجمال أثاث منزلك خصوصا، وإذا كنتي من الذين يعانون من تنظيف المنزل يمكنك الاستعانة بـ شركة تنظيف منازل في المدينة المنورة لمساعدتك على القيام بهذه العملية.
1- تنظيف الأسطح الخشبية بقطعة قماش مبللة:
هذا الخطأ شائع جدا بين سيدات المنزل حيث تقوم العديد من السيدات بتنظيف الأثاث والأرضيات الخشبية بالماء مما يؤذيها ويعرض سطحها للتقشير، كما أن تنظيف الأسطح الخشبية والأرضيات الخشبية يجعلها تبهت مع الوقت، لذلك يكفي استخدام قطعة قماش قطنية نظيفة فقط للتنظيف اليومي من التراب دون أن تبلليها، كما يمكنك استخدام المكنسة فقط في تنظيف الأرضية الخشبية بدلا من استخدام الماء.
2- تنظيف الأجهزة الالكترونية بالماء أو سائل تنظيف الزجاج:
تقوم بعض السيدات بوضع سائل تنظيف الزجاج في بخاخة وتنظف به الأجهزة الالكترونية كالتليفزيون والكمبيوتر، ولكن الذي لا تعلمه الكثير من السيدات أن هذه الطريقة يمكن أن تؤدي إلى إفساد الأجهزة في أحد المرات لما فيها من مواد كيميائية يمكن أن تؤثر على هذه الأجهزة، وتتمثل طريقة التنظيف الصحيحة في مسخ الغبار بقطعة قماش جاف أولا ثم رشي سائل التنظيف الخاص على قطعة قماش وقومي بتنظيف الأجهزة الكهربائية بها.
3- إهمال تنظيف الأدوات المستخدمة في التنظيف:
من أكثر الأخطاء السيئة التي ترتكبها العديد من السيدات في المجتمع هو إهمال تنظيف الأدوات المستخدمة في التنظيف مما يجعل مجهودك يضيع هباءا ولا تحصلي على درجة النظافة الكافية التي تريديها، لذلك يجب عليكي تنظيف المكنسة الكهربائية جيدا والمماسح واسفنجات الجلي حتى لا تتراكم بها البكتيريا والجراثيم وتصدر عنها الروائح الكريهة.
4- استخدام أدوات غير مناسبة للتنظيف:
يجب عليكي أن تعلمي أن كل شيء له أداة مناسبة في التنظيف، فقد تستخدمين سلك تنظيف الأواني أو الاسفنجة الخشنة لتنظيف بعض الأواني ولكنها قد تجرح وتتلف بعض الأواني الأخرى كالبلاستيك والزجاج أو السيراميك، لذلك يجب استخدام الاسفنجة الناعمة لتنظيف هذه الأواني ذات الأسطح الرقيقة.
وقد تستخدمين ملعقة الطعام في تنظيف آثار الحروق في بعض الأواني ولكن لا تجدي هذه الطريقة في تنظيف بعض الأواني الأخرى كالتيفال مثلا التي يمكنك تنظيفها عن طريق استخدام ملعقة خشبية وستحصلين على نفس النتيجة، كذلك لا يفضل تنظيف أرضيات السيراميك بالمنظفات العادية لأنها تذهب لمعتها مع الوقت.
5- نسيان تنظيف الأشياء الأكثر استخداما:
قد تتغاضين أو تتناسين تنظيف بعض الأشياء البسيطة في المنزل والتي عادة ما تستخدمينها بكثرة على مدار يومك، مثال ذلك الأصابع التي تتراكم على مفاتيج الكهرباء ومقابض الأبواب والنوافذ، وتلك التسربات المتجمعة حول صنابير المياه في الحمام والمطبخ والمراحيض مما يتسبب في تغير لونها وبهتان مظهرها اللامع النظيف وعدم استجابتها للتنظيف مع مرور الوقت.
6- عدم ترتيبك لخطوات التنظيف:
من الأخطاء التي قد ترتكبيها دون قصد هو مسح الأرضيات باستخدام مساحيق التنظيف دون كنس الغبار وإزالته ثم تتفاجئي عند جفافها بحصولك على أرضية ملطخة وغير لامعة وينطبق ذلك أيضا على الأسطح الزجاجية والخشبية،لذلك حاولي تنظيف الغبار أولا ثم استخدمي مساحيق التنظيف.
وحتى لا تعانين كثيرا يمكنك الاستعانة بـ شركة تنظيف منازل في المدينة المنورة لمساعدتك على القيام بهذه المهمة